برنامج إدارة العيادات

برنامج إدارة العيادات ، أو CMS ، باختصار ، هو أداة برمجية HealthTech تساعد الطاقم الطبي مثل الأطباء والممرضات ومساعدي العيادة على إدارة عيادتهم بشكل أفضل ، وتحسين كفاءة العيادة ، وتبسيط العمليات المتنوعة ، وتقديم تقارير دقيقة عن المرضى ، وتقليل النفقات والعمل اليدوي للموظفين ، وتزويد المرضى برعاية محسنة.  يلعب برنامج إدارة العيادة الممتاز دورًا أساسيًا في العمليات اليومية للعيادة وهو ضروري للأطباء لتقديم علاج ورعاية عالي الجودة لمرضاهم.  E-care plus CMS هو برنامج العيادات المثالي لك.

 

 يساعد E-care plus في إدارة ممارستك الطبية:

 آمن ، يساعد على راحتك

 لقد طورنا نظامًا آمنًا لإدارة العيادة وقابل للتطوير يسمح لك بإدارة بيانات المريض بأمان.  كما يسمح لك بالعمل في أي مكان من خلال سير عمل آلي متكامل في العيادة.

 مع تبسيط وتسهيل العمليات

 تلبية تجربة كل مريض بطريقة بديلة لاستشارة الأطباء وجمع الأدوية. يتكامل أيضًا مع نظام EMR (السجلات الطبية الإلكترونية) ، والإدارة اللوجستية ، وإدارة الحسابات.

 لا يضطر مرضاك إلى الانتظار

 تم دمج مع نظام إدارة العيادة قائمة انتظار العيادة في نظام إدارة المحتوى الخاص بنا ويسمح لك بتخصيص تجربة مستخدم العميل.  تقليل الجداول الزمنية غير المنتظمة ووقت انتظار المريض.

 

ما هو برنامج إدارة العيادات

 برنامج لإدارة العيادات هو مجموعة من الخدمات التي تساعد على تبسيط العمل السلس لجميع الأقسام الطبية.  يجب أن يفي تطوير برامج العيادة باحتياجات مرفق الرعاية الصحية ، وتحسين تقديم الرعاية الصحية للمرضى ، والجمع بين العمل المشترك لجميع المتخصصين الطبيين.

 

 في الوقت الحاضر يرغب المرضى في الحصول على رعاية طبية متخصصة بالإضافة إلى جودة الخدمة.  يمكن أن تساعد المميزات التالية في برنامج إدارة المستشفيات من بين أمور أخرى في زيادة مستوى خدمة العملاء.

 

  •  عرض المعلومات حول ساعات الزيارة وخانات التقويم المتاحة لمواعيد الأطباء على موقع العيادة مما يتيح للمرضى اختيار الوقت المناسب لهم حجز موعد عبر الإنترنت.
  •  إرسال رسائل نصية قصيرة أو تذكيرات صوتية للمرضى بشأن موعد الموعد ومشاركة المعلومات المهمة الأخرى حول علاجهم.
  •  أتمتة عملية تعبئة السجلات الطبية وتسريع عملية تسجيل المريض.
  •  إرسال نتائج التحاليل والفحوصات الطبية للمرضى عبر البريد الإلكتروني.
  •  مراقبة رضا المرضى من خلال نموذج الملاحظات سهلة الاستخدام.
  •  سيساعد نظام إدارة المراكز الطبية الأطباء على تخصيص المزيد من الوقت للمرضى.
  •  يتم جمع جميع المعلومات اللازمة عن المريض في مكان واحد ، وبالتالي فإن أي أخصائي طبي داخل العيادة قادر على الوصول إلى التاريخ الكامل للمرض ونتائج الاختبارات ، وبالتالي الحصول على مزيد من المعلومات للتشخيص بشكل أكثر دقة ووصف العلاج المناسب.
  •  يساعد إنشاء قاعدة بيانات قوالب المستندات الأطباء والممرضات دائمًا على توفير بروتوكول طبي موحد للمريض وإضافة المعلومات بسرعة إلى بطاقة المريض ، مما يؤدي إلى تحسين مدة الموعد دون المساس بالجودة. يتحكم الأطباء بشكل كامل في جدولهم الزمني ويمكنهم ترتيب عبء العمل بكفاءة.
  •  يسمح برنامج إدارة الممارسة الطبية لسلطات المستشفيات بالاهتمام بربحية المنشأة والحصول على رؤى حول تبسيط العمليات الداخلية للعيادة:
  •  تحليل جداول الأطباء وقاعدة المرضى وتقييم توزيع عبء العمل.
  • تحسين ساعات الذروة في المستشفى ، وتقليل وقت تعطل المعدات الطبية 
  • اكتشاف الاتجاهات الطبية التي تدر دخلاً ، وأيها يجب إغلاقها أو تعديلها.
  • تقييم رضا الزوار وإيجاد طرق جديدة لتعزيزه ؛ السيطرة على المالية والمحافظة على الربحية.  

 

لنقم بإلقاء نظرة عامة موجزة على إمكانيات برنامج E-care plus لبناء مستشفى ذكي بالتفصيل.

 مميزات برنامج إدارة العيادات

 يتكون نظام إدارة المراكز والعيادات الطبية بشكل أساسي من 3 طبقات:

1-  يتم استخدام الوحدات في العمليات اليومية للعيادة

يزود الأطباء بالسجلات الصحية الإلكترونية للمريض ليساعدهم على وضع خطط العلاج ؛  يستخدم موظفو الاستقبال وحدة تسجيل المرضى وإدارة الشؤون المالية ؛  يتفاعل المختبر السريري مع وحدة تخزين جميع الفحوصات ونتائج الاختبارات للمرضى ، إلخ.

 

2- يشمل قاعدة معارف الفهارس والبروتوكولات والتقارير.  

جميع البروتوكولات الطبية الداخلية ومعايير العمليات ، بالإضافة إلى بيانات الرعاية الصحية للمرضى – جميع البيانات المطلوبة لتمكين تقديم الرعاية الصحية وإدارة المستشفى. يضم التقارير ولوحات المعلومات الإدارية والطبية ، التي تسمح بتحليل كفاءة الخدمات الطبية المقدمة وتكوين رؤى للتحسين.

3- تسجيل المرضى وسجلات الصحة الإلكتروني

 أحد الأجزاء الأساسية لأي جزء من إدارة العيادة هو في الأساس CRM الذي يقوم بأتمتة جميع حالات الاستخدام ذات الصلة بالمرضى الذين يتفاعلون مع أنواع مختلفة من الأخصائيين الطبيين داخل العيادة.  يجب أن يخزن النظام أكبر قدر ممكن من المعلومات حول المريض – كل شيء بدءًا من البيانات الشخصية والتأمين والتفاصيل المالية وحتى تاريخ صحة الأسرة الذي قد يقترح نهجًا علاجيًا أفضل للأطباء.

 

 لضمان اتباع نهج فردي ، يمكن أن توفر هذه البيانات الأساس لإنشاء عروض فريدة وتجميع خدمات معينة وخصومات تتناسب مع احتياجات وتوقعات كل مريض وعائلاتهم.

 

اهم 9 فوائد لبرنامج إدارة العيادات

 

 يعد أيضًا خيارًا رائعًا لمرافق الرعاية الصحية لمشاركة المعلومات حول المريض الذي استشار مع مؤسسات مختلفة: الشكاوى ونتائج الفحص والاختبارات المعملية وخطط العلاج والنتائج وتاريخ المرض والحالة الحالية والتشخيص والمتاح لـ  يسمح الأطباء عبر المرافق بفهم أعمق للحالة الصحية للمريض.  لذلك ، فإن عمليات التكامل مع قواعد بيانات الجهات الخارجية تعطي فوائد مجدية للغاية لأي منشأة طبية تقريبًا.

1. معالجة الفواتير والدفع

 يجب اختيار جميع الخدمات المقدمة مرة واحدة ويجب أيضًا حساب مبلغ مدفوعات الزائرين تلقائيًا في البرنامج عند تحديد موعد. 

 من المفترض أن مبلغ الدفع معروف بالفعل عندما يتقدم المريض بطلب للحصول على خدمات معينة في مكتب الاستقبال.

 

 يجب أن يتتبع النظام تلقائيًا ديون المرضى أو المدفوعات المسبقة.  يمكن إضافة ميزة النظام المتمثلة في تمييز المرضى الذين دفعوا بالفعل مقابل الخدمات أو أولئك الذين يتعين عليهم الدفع.  بناءً على طلب المريض ، يجب أن يكون من الممكن طباعة بيانات بما في ذلك قائمة بجميع الخدمات المقدمة وعدد المدفوعات للفترة المطلوبة.

2. إدارة التعيين والاستقبال

 يمكن لبرنامج جدولة المستشفى تقسيم الجدول الزمني إلى فترات ضرورية لكل طبيب (على سبيل المثال ، يمكن أن يختلف متوسط ​​مدة الموعد من 30 دقيقة إلى ساعة واحدة حسب الطبيب).  يمكن تخصيص برنامج المراقبة هذا بسهولة لأي نوع من المتخصصين.

 

 يجب أن تسمح تطبيقات المستشفى للمرضى بتحديد المواعيد بناءً على توفر الغرف أو المعدات الطبية اللازمة.  إذا ألغى المريض موعدًا ، فيجب إخطار الطبيب وإخطار المرضى الآخرين بالموعد الجديد المتاح.

 

 يتضمن برنامج المراقبة تذكيرًا للمرضى بالفحوصات المنتظمة.  سوف يساعد في السيطرة على صحة المريض. يسمح التسجيل أيضًا برؤية عدد المرضى الذين يزورون كل طبيب في المستشفى.

 

3. إدارة المختبرات والاختبارات

 يجب أن تكون العيادة قادرة على الاحتفاظ بسجلاتها الخاصة وكذلك تشكيل الخطط وفقًا للمعايير الدولية.  يجب أن يقوم نظام إدارة المستشفى بتخزين نتائج جميع الأبحاث المختبرية في شكل إلكتروني.

 

 يمكن لتطبيق إدارة الأجهزة المحمولة في العيادة الاحتفاظ بسجلات لكل طبيب وعمل كشوف مرتبات ، اعتمادًا على عوامل مختلفة.  يمكن أن يكون عدد المواعيد ، وعدد الإحالات إلى المتخصصين الآخرين في العيادة ، والإيرادات ، وما إلى ذلك.

4. إدارة المخزون

 تساعد وحدة إدارة المخزون بالمستشفى في تتبع تدفق المواد ، وحساب البضائع تلقائيًا في المستودع ، وإدارة المشتريات.

5. المالية والمحاسبة

 تساعد أنظمة المحاسبة المالية على تخصيص التمويل بسهولة ودقة وانتظام لجميع أقسام المستشفى.  يمكن مراقبة هذه العمليات من قبل أي مستخدمين مرخص لهم.

 تنشئ وحدة المحاسبة لبرنامج إدارة المستشفى نظامًا موحدًا عن طريق أتمتة الدورة الكاملة لعمليات المنشأة الطبية من الاستقبال إلى المختبر.

 

6. تكامل خدمات التأمين

 يمكن لوحدة التأمين تسجيل وتخزين تفاصيل تأمين المرضى: رقم البوليصة ، شركة التأمين ، معلومات حول السياسات.  في هذا الصدد ، التكامل مع تأمين الطرف الثالث ، يمكن أن تكون التطبيقات مهمة ومفيدة للسماح للمرضى بإدارة مدفوعاتها وسياساتهم.

 

7. إدارة خطط العلاج

 يمكن أن تسمح برامج إدارة المستشفى للأطباء باختيار التشخيص وفقًا للتصنيف الدولي للأمراض (ICD) أو تطوير خطط العلاج الخاصة بهم بناءً على عدة بروتوكولات.  عند الحفاظ على نظام إدارة بروتوكولات العلاج ، سيقدم برنامج المستشفى المشورة بشأن كيفية فحص المريض وعلاجه بشكل فعال بناءً على قاعدة بيانات معرفية داخلية لنتائج العلاج.

 

 اعتمادًا على احتياجات المتخصصين المحددين ، يمكن أن تتضمن برامج إدارة المستشفى القدرة على مقارنة خطط الفحص الطبي والعلاج ، التي يصفها الطبيب مع الخطة الموجودة في بروتوكولات العلاج مقابل النتائج للمريض.

 

8. مراقبة المريض عن بعد

 يمكن لميزة مراقبة المريض عن بُعد في برنامج إدارة العيادة إبلاغ الطبيب بتكرار تناول الأدوية وموانع الاستعمال ، أو جمع البيانات الأساسية حول الظروف الصحية للمرضى من الأجهزة القابلة للارتداء ، أو حث المرضى على إدخال التفاصيل يدويًا حول صحتهم.

 

 يوفر برنامج إدارة العيادة الميزات التي تتيح زيارات الطبيب لمسافات طويلة والدعم قيمة مضافة كبيرة للمرضى.  تتيح وظيفة الخدمات الصحية عن بُعد اتباع نهج فردي أكثر في العلاج ، وفهمًا أكثر تعقيدًا للظروف الصحية للمريض ، ونتائج العلاج.

 

9. إدارة الصيدلية

 في نظام إدارة المستشفى ، من الضروري مراقبة تواريخ انتهاء صلاحية الدواء في المخزون.  هناك حاجة أيضًا إلى وحدة التحكم ، والتي تساعد في التخطيط لتوصيل الأدوية والمنتجات.

 

   لنلقِ نظرة على ما يجعل برنامج  E-care plus مميزا:

  •  يمكن لأي موظف في العيادة التعامل مع نظام إدارة العيادات بسهولة تامة.
  •  واجهة المستخدم قوية وسهلة الاستخدام ومريحة وغنية بالمعلومات ولا تسمح بأي سوء فهم فيما يتعلق بالبيانات التي يتم إدخالها في النظام.
  • هناك وصول معين على أساس الأدوار لكل موظف وفقًا للسلطة والمسؤوليات.  
  • يمنح سلطة للمستشفى لتكون قادرة على تعديل دور الوصول وكلمات المرور للموظفين.  سيسمح بالتحكم في جميع المعلومات السرية.
  •  يوفر برامج المستشفى جميع المعلومات الدقيقة والضرورية وذات الصلة في أي وقت للأخصائي ذي الصلة بالصيغة الأكثر ملاءمة وأمانًا. نظرًا لأننا نتحدث عن البيانات الشخصية للمرضى ، يجب توفير أقصى مستوى من الأمان وحماية البيانات في النظام ، ويجب أن يتم إنشاء البرنامج وفقًا لقانون HIPAA أو معايير مماثلة لأمن بيانات الرعاية الصحية.
  •  تسمح بنية برنامج الإدارة الطبية بإمكانية التوسع وتوسيع الوظائف لتحسين أتمتة عمليات العيادة وتقديم الرعاية الصحية.

 

كيف يساعد برنامج إدارة العيادات E-care plus في إدارة عيادتك بشكل صحيح

 

 يلبي برنامج المؤسسات الطبية احتياجات المريض تمامًا وتحسن إنتاجية الموظفين في نفس الوقت.  يقلل نظام الجودة العالية بشكل كبير من الأعمال الورقية الطبية ، ويحسن الجودة والمحتوى المعلوماتي للوثائق الطبية.  يساعد البرنامج أيضًا في تقليل تأثير العوامل البشرية ، وتقليل أتمتة العملية إلى أدنى حد من النسيان وعدم انتباه الموظفين عند تسجيل المرضى وتقديم الخدمات الاستشارية.

 

 مع وضع كل هذه المشكلات في الاعتبار ، يمكننا أن نرى أن إدخال تقنيات جديدة في البنية التحتية للمستشفى يمثل قضية حاسمة اليوم.  إذا كنت تبحث عن مزيد من المعلومات حول كيفية تطوير نظام إدارة مستشفى أو ترغب في إنشاء حل تكنولوجيا معلومات مخصص لعملك ، فاتصل بفريقنا.

 

 تحظى العيادات بشعبية بين المرضى الذين يعانون من

 أمراض طفيفة وكذلك لبعض التخصصات.  إنها توفر وصولاً سهلاً إلى الرعاية الصحية دون الحاجة إلى الذهاب إلى المستشفيات.  لزيارة طبيب أسنان أو طبيب عيون ، يقوم معظم الناس بزيارة الطبيب في عياداتهم بدلاً من قضاء بعض الوقت في الانتظار في المستشفى.

 

 بخلاف العيادات المتخصصة ، تلعب عيادات الصحة العامة في المواقع النائية دورًا كبيرًا في تقديم خدمات الرعاية الصحية حيث قد لا يكون الوصول إلى المستشفيات أمرًا سهلاً.  تجري مراكز الرعاية الصحية الأولية في جميع أنحاء البلاد معسكرات التطعيم والفحوصات الطبية المنتظمة في المناطق التي قد تعاني من نقص الرعاية الصحية.

 

 على الرغم من أن عدد الأطباء في العيادة قد يكون منخفضًا ، إلا أن هناك تدفقًا ثابتًا للمرضى وقد لا يكون من السهل التعامل معهم.  قد لا يكون من السهل الاحتفاظ بسجلات المرضى في عيادة صغيرة الحجم لفترات طويلة.  يوفر برنامج إدارة العيادة أو برنامج إدارة الممارسة مجموعة من الوظائف التي تجعل من السهل إدارة العيادة.

 

 يتم استخدام نظام إدارة العيادات لإدارة الممارسات الطبية وتقارير المرضى والمواعيد وجداول الأطباء والوصفات الطبية وإدارة المخزون وما إلى ذلك ، مما يجعل مهمة إدارة العيادة سهلة.  في هذه الأيام ، تأتي أنظمة إدارة العيادات والمستشفيات مع تطبيقات Android و iOS التي يمكن للأطباء من خلالها التحقق من جدولهم الزمني ويمكن للمرضى حجز المواعيد وإدارة الوصفات الطبية وما إلى ذلك ، وقد يقدمون إشعارات عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني فيما يتعلق بالمواعيد.  إنها إصدار أخف إلى حد ما من نظام إدارة المستشفى ، مع التركيز بشكل أكبر على تخصص العيادة.

 

 السجلات الصحية الإلكترونية

 يعد السجل الصحي الإلكتروني أحد السمات الرئيسية لأنظمة إدارة العيادات هذه.  يتم استخدامها لتخزين بيانات المرضى بتنسيق رقمي.  على عكس السجلات الورقية ، لا تتلف السجلات الرقمية بمرور الوقت.  من أكثر المشاكل شيوعًا المرتبطة بسجل المريض أن البيانات غير مقروءة.  خلال الجدول الزمني المزدحم للطبيب ، ليس هناك متسع من الوقت لعمل سجلات دقيقة ومقروءة لكل إجراء يتم إجراؤه.  هذا يؤدي إلى أخطاء وصعوبات في المستقبل.  توفر السجلات الصحية الإلكترونية حلاً سهلاً لذلك.  في بعض أنظمة البرامج ، توجد قوالب لهذه السجلات الصحية يمكن للأطباء بواسطتها عمل سجلات سريعة دون المساومة على الدقة.  غالبًا ما يتم تخصيص هذه القوالب لتخصص ما ، مما يسهل إنشاء السجلات ، ويمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص للعيادات التي تركز على تخصص معين.

 

 نظام إدارة المواعيد

 

 يعد حجز المواعيد وإدارتها من أكثر المشاكل التي تواجهها العيادات شيوعًا.  يسهل نظام إدارة الممارسة الطبية على العيادة إدارة مواعيدها بسهولة.  تتبع معظم العيادات نظامًا قائمًا على الرمز المميز لإدارة قائمة الانتظار ، وقد يصبح ذلك صعبًا عندما يكون هناك مرضى قاموا بتحديد مواعيد من قبل.  أيضًا ، ليس من السهل توفير أوقات واضحة للمشي للمرضى بسبب المواعيد المحددة.  في نظام إدارة العيادة ، يمكن حل ذلك بمساعدة إدارة قائمة الانتظار المتكاملة ، حيث يسجل المريض موعدًا في العيادة ، تتم إضافة اسم المريض إلى جدول اليوم دون تعارض مع المرضى الذين حددوا المواعيد في وقت سابق.

 

 تطبيق مخصص

 

 يمكن لتطبيق Android أو iOS المتوافق مع البرنامج أن يساعد العيادة عن طريق حجز موعد عبر الإنترنت.  سيساعد هذا المرضى على تحديد المواعيد بسهولة في أي وقت ، حتى في أيام العطل الرسمية عندما لا يكون طاقم العيادة موجودًا لتدوين المواعيد.  باستخدام هذا التطبيق ، يمكن للأطباء أيضًا التحقق بسهولة من جدول مواعيدهم.  يهدف النظام إلى جعل العيادة أكثر سهولة في الاستخدام.

 

 برنامج الفوترة الإلكترونية والمحاسبة

 تستخدم معظم العيادات برنامج إدارة العيادات لغرض الفوترة فقط ، وهذا يزيد من عبء العمل ، مما يتطلب إعادة إدخال يدوي للإجراءات المختلفة التي يتم إجراؤها لأغراض الفوترة.  من خلال الفوترة المتكاملة ، يتتبع نظام إدارة العيادة العلاج الكامل للمريض ويمكن استخدامه لإنشاء سجلات مالية أسهل بكثير من برامج الفوترة المستقلة.  مع هذا ، يمكن تتبع السجل المالي الكامل للعيادة ، مثل النفقات والعائدات ، بسهولة.

 

 إدارة مواقع متعددة

 

 إذا كنت تدير عيادات في مواقع متعددة ، بمساعدة برنامج واحد لإدارة العيادات عبر الإنترنت ، فيمكن إدارتها جميعًا بسهولة باستخدام نظام إدارة العيادة.  يمكن عرض البيانات من العيادات الفردية من نظام واحد ، غالبًا باستخدام تطبيق الهاتف الذكي فقط.

شارك المقال